المشاركات الحديثة

صفحات: [1] 2 3 4 5
2
الملتقى الثقافي / رد: مساءات علي اليس
« آخر مشاركة بواسطة بت كرار في نوفمبر 04, 2017, 08:53:23 مسائاً »

شكرا اخي محمد علي المرور العطر

 اديك العافية يا رب
3
نحمد الله ان سخر لنا هذا الموقع ليحفظ لنا هذه الدرر يا استاذ .. نستمتع جدا بالابحار
4
الملتقى الثقافي / رد: مساءات علي اليس
« آخر مشاركة بواسطة محمد خالد الحاج في أكتوبر 12, 2017, 09:26:03 صباحاً »
جميلة .. ولطيفة جدا
5
الملتقى العام / رد: صالون التوثيق
« آخر مشاركة بواسطة محمد خالد الحاج في أكتوبر 12, 2017, 09:24:17 صباحاً »
متابع بشغف
6
حوار مع الأستاذ حسن عبد الرحمن صديق بمناسبة نيله جائزة الشبكة الدولية لقادة المكتبات المبدعين الناشئين الشرق الاوسط وشمال افريقيا..

إحتفلنا قبل أيام في الوسائط الإجتماعية - الواتساب - بخبر حصول إبن الكوة الأستاذ حسن عبد الرحمن صديق علي المركز الأول في مشروعات الشبكه الدوليه لقادة المكتبات المبدعين الناشئين الشرق الاوسط وشمال افريقيا وكان مشروع المجموعة الفائزة بقيادة الاستاذ حسن هو مشروع ( مكتبات اطفال بلا ماوئ ) .. الف مبروك للاستاذ حسن هذا لانجاز الذي يضاف لسلسة طولية من الريادة شكلها علماء من ابناء الكوة في مجال المكتبات ويعود لهم الفضل في تأسيس علم المكتبات في السودان من أستقلال السودان ونذكر منهم على سبيل المثال :
- بروف عبد الرحمن النصري حمزة رائد علم المكتبات في السودان ومؤسس لعلوم المكتبات في كل الجامعات السودانية .
- بروف قاسم عثمان صاحب مركز قاسم للمكتبات والمعلومات معروف وغني عن التعريف .
- د عفاف كروم / نائب امين مكتبات جامعة الخرطوم .
- د ياسر النصري.
- الاستاذة امنة على عثمان .
- الاستاذة رشا فاروق بمكتبات جامعة النيلين .
وبمناسبة هذه الجائزة كانت لنا هذه الدرشة مع الأستاذ حسن عبد الرحمن :
.................................................................................................
• #رغم انك شخص إجتماعي ومعروف ولكن نحتاج إلى نبذة تعريفية مختصرة للتوثيق وربما للأجيال الجديدة من هو حسن ود الدر#:

في العام 1975 ولدت طفل عادي ...وحيد في جنسي لوالدي وصغير البيت (الحتاله) خرج امامي من رحم الغيب 4 شقيقات...والدي عبدالرحمن الصديق من قرية الدنيقيله ابو قرون ...وامي آمنة حسن حمزه من الركابيه الذين هاجرو من منطقة مورا عند متحني النيل واستغر بهم المقام في الكوة. ...بعد ترحال امتد حتي منقلا جنوبا.... في الكوة تحديدا حي السوق وجوار النخلة التي غادرت هذه البسيطة ولها متسع في الوجدان من الذكريات النضيره .
...
• #للمرة الثانية نبارك لكم هذا الإنجاز والتفوق على فرق منطقة الشرق الأوسط وشمال ووسط وشرق أفريقيا أرجو ان تحدثنا قليلا عن هذه الجائزة وعن مشروعكم الفائز# :

نبدأ من حيث انتهى السؤال : المشروع هو مكتبة للأطفال ... قد يكون عادي العنوان ولكن خصوصية شريحة الاطفال هنا ..اطفال الشوارع او الاطفال بلا ماوئ. ..
الجائزة هي حصيلة عامان من العمل المستمر ...ضمن فريق عمل الشبكة الدولية لقادة المكتبات المبدعين الناشئين الشرق الاوسط وشمال افريقيا ...حيث نمثل السودان ثلاثتنا ....لمياء ومدثر وانا...وبقية اعصاء الشبكه 32 اختصاصي مكتبات من 16 دولة ...بعد التدريب لمدة عام تم لقاء بالمانيا برلين ...لزيارة مكتبات هناك ومحاضرات دسمه ثم تقسيم المجموعه ل6 فرق عمل كل منها يضع تصور لمشروع ومنحنا عام لتنفذه والتنافس علي ذلك. ..
فاخترنا الاطفال بلا ماوئ لنعمل معهم ...أضعف الإيمان إن لم نفذ وننافس نكون اخوان في الانسانيه. ...
بحمد الله قدر للمشروع الفوز وحصدنا عبره جائزة التميز .
...
•# الريادة في مجال المكتبات نبوغ آخر برع وابدع فيه أبناء اليس او الكوة على مدى ثلاثة أجيال فهل هذا نوع من جديد لتوريث التفوق وجد حصريا في جينات أبناء هذه المدينة الجميلة أم هناك تفسيرا آخر لهذه الظاهرة الفريدة #:

بجواري الان ياسر يوسف الصديق اخر من عبر بوابة التخصص من أبناء أليس واعتقد انه لن بكون الاخير ...فهو خربج العام 2017 من جامعة الامام المهدي ....
ولكن اتفق معك ان الجين الوراثي لابناء اليس في شتي المجالات مميز وفربد ...الطب ...الهندسه ...الاقتصاد ...السياسه ..الخ ...
حتي في مفردة اللغة والوعي العام ...بشيئ من التحيز وكثير من الواقع المعاش فانسان الكوة مميز وحازق ..
كونها المدرسة الابتدائية تحت اسمها كتب تاسست في العام 1903 ...فهو دليل دامغ للاشعاع الاكاديمي الضارب في القدم .
علم المكتبات من التخصصات الحديثه نسبيا اضافة الي الريادة في المجال بروف النصري ...واوﻻئك الذين على اثره صعدوا درجات عليا في التخصص بالكم والكيف وخلقو الارتباط المتين بين الكوة والمكتبات .
...
• #يقول المثل السوداني ضل الدليب بيرمي بعيد .. لانريد أن نقابله ب ضل النخلة الذي يرمي بعيدا في ألمانيا أو الأسكندرية او حتى في شارع النيل بالخرطوم .. فمتى ترمي لنا نخلة حسن رطبها وكتبها في رمال أليس خاصة وانت من المشرفين على مشروع المكتبة العامة بالنادي الاهلي بالكوة #:

ليس رطبي ولكن سد دين لمكتبة عصام الصافي الثقافيه ..التي فتحت بصري وبصيرتي علي جماليات الحروف ...عند مكسيم غورق وماركيز وجورج امادو وعلي المك واشعار درويش ورائعة اليكس هاليني الجزور وتحف فبكتور هبجو ..البؤساء ورجل نبيل واحدب نوتردام...
هي من جعلت حياتي الاكاديمية دون عقبات تذكر ..
اليس ذلك بدين واجب السداد
...يد بيد مع الاخوة في لجنة المكتبة بمباركة جمعية الكوة للتنمية والاعمار ..لنعيدها سيرتها الاولي..
وحميدا كدعاية لمشروع المكتبة اكتملت اعمال الصيانة هناك مجموعة مقدرة من العناوين جاهزة بطرفي ود.ياسر النصري فقط الارفف والاجلاس الذي تكلفته في ملفات التعمير .
...
• #المحطات : الجميزات .. الأهلية .. الخرطوم .. كانت ولازالت حاضرة في حياتك ولم تتوقف بها بل صحبتها معك في مشوارك هل هو الوفاء ام الأرتباط أم ماذا #:

الجميزات تتسكع في ذاكرتي دون تردد او ملل ...فهي المعادل النفسي للنيل ومازال لون اخضر يلف روحي كلما اتي اسمها ومازال نداءها السري بسكنني ويراودني ...وهي محتشدة بالزكريات النديه وبواكير الصبا بالمدرسة الابتدائية ولا ابالغ ان قلت انها اطول ظل شجرة امتدت لناظري الي الان ...ولعلها من ساهم في جعل الطموح الاليسي ممتد بحجم وروعة الجميزات...ظلها الرسمي من خطابات المسؤلين والسياسيين وثوبها الزاهي حين الافراح والمغنين ...
فهي اكثر من شجرة لها قدرة علي التشكل وتشكيل الوجدان بألوان من معاني الحياة تخاطبك بلغة معتمدة علي شبكية الزول البشاهد ...فحين ننظر اليها وقوف في طابور المدرسة الصباح لغة ...وحصة الأعمال تحتها لغة ...ودورها الاجتماعي في الافراح لغة ودورها السياسي في الخطابات لغة ...وغدونا ورواحنا عند المغارب لغة أخري. ..
الاهليه:
قدر لي ان اكون واحد من خريجي الاهلية الذيت عاصرو الجامعة في اوج عنفوانها الثقافي و ا لسياسي ..كانت قبلتنا وملتقانا اليومي وكانت امنا وبراحنا..ختمنا بها ااخر سنين الغرن الماضي واستقبلنا بها الألفية ...
وللاهلية علاقة بكور خاصة كثيرا مادخلتها واستقبلت بها أشعة يوم جديد ...أتيها من ورديات الليل بمحطة كهرباء بحري الحرارية التي قضيت بها 5سنوات ابان فترة دراستي الجامعية .. في وظيفة عامل ملحقات ...والتي لها يد في استقرار الاسرة الاقتصادي تلك الفترة ...علي الرغم من تصنيفها تحت مسمي الوظائف من دون مؤهل ....لكنها كفتني واسرتي العوز والوجه ... اكمل وردية عملي الليلي وادلف الاهلبة باكر ..فتجود لي بالاستحمام واستبدال الابرول بهندام يليق بالمحاضرات. ..فهي كانت نصف السكن ونصف ارتباط عاطفي لم يكتمل وكل الحياة...
فلها موفور الفضل بتشكيل وعينا الثقافي والسياسي مواصلة لما وضع لبناته اتحاد طلبة وطالبات الكوة ..
الخرطوم ..لاقرنفل فيها ولازنجبيل ... مدينة من دون عبير او نكهة ...لذا تجدني في كل سانحة ايمم وجهي شطر الاياب حيث مراتع الصبا ...اتجه الي الكوة في شتي المناسبات ...لا اخفي صراعي نحو خلق رابط بيني والخرطوم اضافة للقمة العيش والسكن ...ولكن دوما حليفي الفشل ربما ياتي يوم نحن اليها ونشتهيها.
...
• #عرف عنكم بحكم الإنتماء الى الكوة عشقكم لمشاهدة غروب الشمس من الرصيف على شاطيء النيل الابيض وكذلك مجالسة الاحباب في ضل النيم ... أشياء مثل هذه هل هي جزء من من سر الفصاحة والتفوق# :

من منا ﻻيعشق النيل وسحره الناطق بلغات العالم السريه وقادر علي خلق تماس مبداي ...فالتامل في جمال الغروب يلهيك عن العالم باثره... النيل في الكوة لديه الكثير مايدلي به في جفرافيا الذاكرة...
عشقت مائه والاصدقاء فالنهارات هي كامله للأصدقاء تحت ظل النيم وكذا الامسيات مباركة للتحلق حول عامود اولاد النخله الشهير ...
مايخص الفصاحه إن وجدت ..مافي الامﻻ انه لي اهتمام بالقراءة وبنهم مع اني ﻻ لم اعتقد والعهدة علي المحاور..بان لي تفوق بالمعني....
...
• #كلمة أخيرة ووصية حسن الوراق لابناء أليس # :

القراءة اصدق بوصلة تدلك علي الطريق
...ودي الذي تعرفون
ممتن لك صديقي محمد خالد للحوار الرشيق .
7
الملتقى العام / صالون التوثيق
« آخر مشاركة بواسطة alkawah_admin في أغسطس 01, 2017, 10:42:47 صباحاً »
أدناه إضافات مهمة تفضل بها الاخ محمد الخليفة الطيب بخصوص
مدرسة الكوة الأميرية الوسطى


( الدفعة الثالثة ١٩٦١)
معلقاً على المقال بعد نشره فى قروب
مملكة أليس للتواصل
السلام عليكم .اول ناظر للمدرسة هو
مصطفي صبير.توفي قبل انتقال المدرسة
للعمارة...خلفه.عمر الأمين. من الدويم .ثم
هارون... عباس يحي الصافي دفعة 61ومعه عمر
بابكر.وحذيفة محمود..وعبدالرحمن عبد
الفضيل.. .وشمس الدين حاج علي .انتقل إلي
كوستي..وتاج السر محمد الحسن انتقل إلي
بور ثم عاد مرة أخري للامتحان
تسللت من الذاكرة الآن أسماء الاخوة من
الدفعة الثانية ١٩٦٠
محمد الصادق النصيح
خالد الصادق النصيح
و من الدفعة الثالثة ١٩٦١
حُذيفة محمود
مما تفضلتم به من إضافات تذكرت الأسماء
التالية
حسن عمر الجعلى الدفعة الثانية ١٩٦٠
عبد الباقى حاج خالد
الدفعة الرابعة ١٩٦٢

مداخلة محمد خالد

توثيق جميل ومعلومات مهمة مثلي كثر لاول
مرة يعرفوها شكرا ثم واصل أستاذ خالد
كروم

مداخلة أمير أبو شوش
 
تحياتى يا دكتور..كم هو رائع هذا السرد
اتمنى..اتمنى..التوثيق..فهذا اﻻرث لوضاع
لن يعود الينا ثانية

مداخلة محمود سعيد
اذكرك يا دكتور الاستاذ مبارك عبد الله
سلجوق من ابناء الدويم التحق بالشرطة
وعمل مدير اداري بكنانة يرحمه الله ومن
العمال دوكة له الرحمة ومن دفعتنا حذيفة
محمود وعبد الرحمن عبد الفضيل واظن
بابكر ديومة الدفعة الرابعة والسر
ديومة الدفعة الاولى

مداخلة  الأستاذ مامون ديومة عليه رحمة الله
لك التحيه الخالصة والشكر ارجعتنا
للوراء ايام الذكريات الطيبة نسال الله
ان يديم عليكم نعمة الذاكرة الحيه

مداخلة عبد الحمن الصادق الجاك
الكوه تاريخ
والاستاذ سليمان محمود له الرحمه
والمغفره
جدي طبعآ
وسلمت يداك

  مداخلة محمد أحمد جِبْرِيل 

تشكر كثير الاخ د. خالد
ذكرتنا بأيام خالدات مليئة بالنشاط
الثقافي والرياضي بالمدرسة الوسطي في
ذلك الزمان

مداخلة محمود سعيد
في اواخر حياة استاذنا عبد الرحمن حاج
موسي وكان يعاني من المرض فناداني الخال
الامين يحي رحمه الله اخبرني انه ظابط
سليقة سمك كاربة لازم يحضرها الاستاذ
ذهبت اليه واعتذر بذوقه الفريد وعندما
اصريت عليه رد علي بابيات شعر استقرت في
ذاكرتي منذ سماعها والي يومنا هذا دون
ان احتاج لحفظها او تكرارها وقعت في
ذاكرتي كلغة اتعامل بها مع الناس تقول
الابيات
عوي الذئب فاستانست بالذئب لما عوي
وصوت انسان فكدت اطير رحم الله الاستاذ
شعلة المعرفة وسراج الاستنارة ومربي
الاجيال
و نحن فى السنة الرابعة كنا من
المحظوظين ان يكون استاذنا لمادة
التاريخ هو المرحوم الاستاذ عبد الرحمن
حاج موسى و هو ناظر لمدرسة البنات
الوسطى

لا أنسى اول حصة عندما استعرض مقرر
المادة و هو تاريخ السودان و ختم
بالفقرة التالية التى اذكرها منذ ذلك
اليوم

بما أن الحاضر وليد الماضى فسندرس تاريخ
السودان مترسمين تلك الحقب التاريخية
هذه الكلمات كانت ديباجة كراسة مقالات
التاريخ التى تبارينا فيها و هو حكم
الساحة يطلق صافرته إعجاباً و فرحة لا
يستطيع ان يخفيها كلما احرز احدنا هدفاً
فى مرمى تاريخ السودان القديم و الحديث
رحمه الله

مداخلة كوثر كروم
في العقد الذي يليه جيل السبعينات
فالينبري احدهم
فاليذكر التاريخ ابطالا لنا من
الاساتذه وهم قمة الفخامه
ومعلمات لهن عبق ما زال نشتم منه العلم
وسلوكا تربويا
بداية ب استاذنا صلاح الرشيد والسر عمر
والاستاذه الجليله بخيته ابنعوف
الاستاذ صديق مساعد لا أدرى كيف نسيت
ذكر اسمه مع كوكبة الاساتذة الإجلاء
الذين تعلمنا منهم الكثير
الاستاذ صديق مساعد ( رحمه الله حياً كان
او انتقل الى الرفيق الأعلى )كان نائباً
للناظر بخيت الريس و كان يتنفس شعراً و
أولاده يحملون اسماء شوقى و حافظ و منه
تعرفنا على دواوين كبار الشعراء التى
كان يختار لنا منها اجمل القصائد و دون
التقيد بمقرر
و نحن فى الصف الثانى وسطى
أذكر فى ذلك العام حضر مفتش التعليم و
دخل الى الفصل مع الاستاذ صديق مساعد و
عشوائياً طلب منى كراسة المحفوظات و قد
كنت اجلس فى الصف الامامى و بجوارى اخى و
صديقى العزيز يوسف ابنعوف و قد كانت
دهشته عندما تصفح الكراسة و وجد
القصائد مكتوبة بخط واضح و مشكلة نحوياً
فاثنى على الاستاذ صديق و اختياره
الموفق للقصائد
من القصائد العالقة بذهنى قصيدة الربيع
للشاعر احمد شوقى
آذَار أقْبَلَ قُمْ بًِنا يا صَاحَيِّ
حَيّى الرَبيعَ حَديقَةَ الأَرواحِ

مَلِكُ النَباتِ فَكـُلُّ أَرضٍ دارُهُ
تَلقاهُ بِالأَعراسِ وَالأَفراحِ

مَنشورَةٌ أَعلامُـهُ مِن أَحمَرٍ قانٍ
وَأَبيَضَ في الرُبى لَمّاحِ

لَبِسَت لِمَقدَمِهِ الخَمائِلُ
وَشيَها وَمَرَحنَ في كَنَفٍ لَهُ
وَجَناحِ

مداخلة  الأستاذ مامون ديومة عليه رحمة الله

لك التحيه اخي د . خالد كروم أذكر وأنا
مديرا لمدرسة الكوه الاميريه ..سبحان
الله ..أجلس على نفس الكرسي والتربيزه
خاصة ..بخيت الريس أتاني الأستاذ صديق
مساعد بجمع استقطاع المعاش قمت بخدمته
بسرعه دون أن يتعرف علي
عاطر التحايا لك اخى الاستاذ/ مامون
ديومة
لا اخفى سعادتى و انت تمر على ما اكتب فى
محطات جمعتنا سوياً و يكتمل الجمال بما
تضيف
أتمنى اطلالة الاخوة الدفعة الأعزاء
عبر هذا الوسيط علها تخفف نار البعد و
الغربة
سلمت اخى

مداخلة كوثر كروم
أنت من فطاحلة أبناء الكوة في سرد
التاريخ
الغائب عن الجيل الثالث وهو يتشوق
لمعرفة
من رسم درب أبويه أو أجدادة
وفي رأي أنت مشروع ذلك الكاتب وتحمل في
كتابك عنوان الكوة والتاريخ
لما لك من ذاكرة متقدة
وكل من له بقية ذاكره يكون سندا لك
دمت لنا أخي فخر وذخرا حفظك الله

مداخلة خلف الله جعفر بخيت


اتحفتونا وشرفتونا بتاريخ الكوه العظيم
ونريد المزيد بارك الله فيكم

مداخلة محمد أحمد جِبْرِيل
كلام جميل عن زمن جميل
وسرد رايع لوقائع عايشنا بعضها ولا انسي
تلك الأمسيات الثقافية والمسرحيات التي
ما زلنا نتذكر بعض شخصياتها في ذلك
المسرح الفسيح
بمثل هذه المادة التوثيقية نتمني ان نرى
مثيلتها عن المعهد العلمي والذى تحول
بعد فترة لمدرسة الكوة الشرقية
ايضاً لا نغفل مدرسة البنات الوسطي
والجيل الاول
مع تحياتي للجميع
تحياتى عامر ( أمير ابو شوش)
اتفق معك على أهمية التوثيق لهذا الارث
من تاريخ الكوة العريق الاصيل.
كل الشكر و العرفان للبروفسور قاسم
عثمان نور لاهتمامه و ريادته فى هذا
المجال و دعواتنا لابن الكوة الباحث (
الإدريسي ) بالتوفيق و هو يقوم بإجراء
بحث عن تاريخ الكوة نأمل ان تجد هذه
الجزئية مكاناً فى بحثه

مداخلة علاء الدين عثمان سورج
السلام عليكم اخى خالد...مرت سنوات لم
نتقابل....الشوق بحر...احب اضيف بعض
الاسماء..وهم الاساتذة قمر الدولة من
الكاملين..وخضر مبارك من
الكوة...والاستاذ الكبير الراحل محمد
خير عمر ولا ننسي الفنى محمد الحسن
المسئول عن طلمبة المياه بالمدرسه...لك
ولكل اهلي بالكوة تحياتى الحارة..وان
كنت قد نسيت ان تذكر دفعتنا بالكوة
الاميرية...سلام
تحياتى الاخ علاء الدين
شكراً لك على ما تكرمت به من إضافات.
لو تلاحظ انا حصرت المقال لفترة العشرة
سنوات الاولى و المنتهية بالدفعة التى
تخرجت عام ١٩٦٩.
اعتقد ان الاساتذة الكرام الذين ذكرتهم
قد تواجدوا فى المدرسة بعد ذلك العام
الاخ محمد الحسن اذكره جيداً .
سلمت اخى و سلامى للدفعة دكتور عماد و
الاخ خضر
فعلاً تمدد الزمن و بعدت المسافات و لكن
يبقى الود و الاخاء

مداخلة بكرى جابر
 
هذا بوست توثيقى بامتياز. .هل ممكن لأهل
الدراية بالتكنولوجيا نقله (مع مداخلته)
لموقع الكوة الإلكتروني!!
شكراً أستاذ خالد على ما تفضلت به من
معلومات توثيقية ممتازة. .ماشاءالله
ذاكرتك حديد. .حفظك الله و رعاك. .يا ريت
المزيد من مثل هذه البوستات. .نحث و ندعو
الجميع على التدوين و التوثيف. .و يا ريت
ننشر ذلك فى موقع الكوة الإلكترونى بغرض
تفعيل و تنشيط المنبر من ناحية و بغرض
الحفظ من الضياع من ناحية أخرى. .لأن
المنبر هو ذاكرتنا التى ستبقى للأجيال







8
الملتقى العام / رد: ملحوظات بسيطة عن تصميم الخطوط في الملتقى
« آخر مشاركة بواسطة alkawah_admin في أغسطس 01, 2017, 09:49:46 صباحاً »
الأخ الفاضل محمد خالد لك جزيل الشكر للمشاركة وابداء الملاحظة القيمة بخصوص الخط المستخدم في الملتقى. لقد قمنا ببعض التعديلات للملتقى خاصة بعد الإجتياح المفاجئ للموقع من قِبَل بعض الإسبامر. الان يمكن لصاحب البوست ان يختار الخط الذي يناسبه.  شكراَ جزيلاً على المرور و نتمنى مزيداً من المشاركة.  سيداحمد شريف
[/font][/size]
9
الملتقى الثقافي / رد: الأستاذ بكري جابر و محطات فى رحلة الأيام..من سيدنى الى يلاد العم سام
« آخر مشاركة بواسطة Bakri Gabir في يونيو 26, 2017, 02:22:29 مسائاً »
أهلاً بيك الاخت بت كرار...شكراً على المتابعة..و اسف على التأخير
10
الملتقى العام / ملحوظات بسيطة عن تصميم الخطوط في الملتقى
« آخر مشاركة بواسطة محمد خالد الحاج في مايو 21, 2017, 08:21:50 مسائاً »
السيد مدير الملتقى ومعاونوه الكرام الاجلاء

السلام عليكم ورحمة الله

في البدء اكرر شكري وتقديري واعجابي بما تم انجازة في هذا الملتقى والموقع

لي ملحوظة بسيطة في الخط المستعمل في الملتقى وهي راي شخصي
اسماء اقسام الملتقى وعناوين المشاركات ونصوص المواضيع والردود أغلبها بنوع وحجم خط واحد وهو خط جميل لا غبار عليه ولكن اعتقد انه رفيع جدا او دقيق الحجم وقد يصلح لمداخلة من جملة واحدة مثلا ولكنه اجده مرهقا في النصوص الطويلة واجد صعوبة في تمييز عناوين المشاركات واسماء الكتاب .
ارجو شاكرا معالجة الامر وانتم اهل العلم والفن والزوق
ودمتم
صفحات: [1] 2 3 4 5